منتديات وانتوهـــــــات كل الجديــد وكل اللى فــات
تفسير الآيـــه رقم 41 من سورة البقرة !!! 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير الآيـــه رقم 41 من سورة البقرة !!! 829894
ادارة المنتدي تفسير الآيـــه رقم 41 من سورة البقرة !!! 103798

منتديات وانتوهـــــــات كل الجديــد وكل اللى فــات
تفسير الآيـــه رقم 41 من سورة البقرة !!! 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير الآيـــه رقم 41 من سورة البقرة !!! 829894
ادارة المنتدي تفسير الآيـــه رقم 41 من سورة البقرة !!! 103798

منتديات وانتوهـــــــات كل الجديــد وكل اللى فــات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات وانتوهـــــــات كل الجديــد وكل اللى فــات

كبـــارا ً بدأنــــــــا ......... وكبارا ً نستمـــــر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
*** المواضيع المثبته والهـــــامه ***
لزيارة جروب وانتوهات على الفيس بوك والإنضمام اليه اضغط هنــــــــــا .. شاركنا .... واعمل دعوة لصحابك .....

 

 تفسير الآيـــه رقم 41 من سورة البقرة !!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هالة
مشـجــــــع
مشـجــــــع
هالة


رقم العضـــويــــــه : 20
انثى
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
عدد المشاركــات : 89
sms message sms message : النص

النــقــــــاط : 16217

تفسير الآيـــه رقم 41 من سورة البقرة !!! Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الآيـــه رقم 41 من سورة البقرة !!!   تفسير الآيـــه رقم 41 من سورة البقرة !!! Empty23/2/2010, 03:53

الآية 41 سورة البقرة :


في سياق تذكير القرآن بني إسرائيل بفضل الله وما أسبغه عليهم من نِعَم
ظاهرة وباطنه، والذي بدأ الخطاب بقول الله تعالى: {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ
اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ
بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ}... (البقرة:40)
إلى أن قال: {وَآمِنُواْ وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا
مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ}... (البقرة:41) نتوقف مع
هذه الآية الأخيرة، لنستشف ما تحمله من دلالات ومعان:
الخطاب في
الآية كما هو ظاهر لليهود من أهل الكتاب، وقوله تعالى: {بِمَا أَنزَلْتُ}
المقصود بالمنَزَّل هنا القرآن الكريم، أي: آمنوا بما جاء في القرآن من
الأحكام والمبشرِّات بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم، وظهور الإسلام على
غيره من الأديان، كما جاء ذلك في كتبكم التوراة والإنجيل.
وقوله
تعالى: {وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ} عطف على قوله سبحانه:
{وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ} وهو ارتقاء في الدعوة، واستجلاب للقلوب.
وجاء
الضمير في قوله تعالى: {وَلاَ تَكُونُوا} بصيغة الجمع، بينما جاء قوله:
{كَافِرٍ} بصيغة الإفراد، وحقه أن يكون جمعًا، ليناسب الضمير قبله؛ قالوا:
إنما جاء به مفردًا، ولم يقل: (كافرين) حتى يطابق ما قبله؛ لأنه وصف
لموصوف محذوف مفرد اللفظ، متعدد المعنى، تقديره: فريق، وعلى هذا فالمعنى:
ولا تكونوا أول فريق يكفر بالقرآن وما جاء به.
ثم إنه سبحانه قال:
{أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ} مع أنه قد سبقهم إلى الكفر به كفار قريش؛ ووجَّه
المفسرون ذلك بأن المراد: أول كافر به من أهل الكتاب، لأنهم العارفون بما
يجب للأنبياء، وما يلزم من التصديق بما جاؤوا به؛ وعلى هذا فالضمير في
قوله: {بـه} عائد إلى النبي صلى الله عليه وسلم، أي: لا تكونوا أول كافر
بهذا النبي صلى الله عليه وسلم، مع كونكم قد وجدتموه مكتوبًا عندكم في
التوراة والإنجيل، مبشَّرًا به في الكتب المنـزلة عليكم.
على أنه
يمكن إرجاع الضمير أيضًا إلى القرآن، وعليه يكون المعنى: لا تكونوا أول
كافر بالقرآن، ومعلوم أن مما جاء في القرآن، إثبات نبوة محمد صلى الله
عليه وسلم وصدق رسالته؛ واختار ابن جرير الطبري أن الضمير في قوله: {بـه}
عائد على القرآن، الذي تقدم ذكره في قوله: {بِمَا أَنزَلْتُ} وكلا القولين
صحيح، لأنهما متلازمان؛ إذ الإيمان بالقرآن يستلزم الإيمان برسالة محمد
صلى الله عليه وسلم، والإيمان برسالة محمد صلى الله عليه وسلم، يستلزم
الإيمان بالقرآن.
يرشد لهذا المعنى قول الحسن والسدي والربيع بن
أنس: من كفر بالقرآن فقد كفر بمحمد صلى الله عليه وسلم، ومن كفر بمحمد صلى
الله عليه وسلم فقد كفر بالقرآن.



وقال ابن عباس رضي الله عنهما: ولا تكونوا أول كافر به، وعندكم فيه من العلم ما ليس عند غيركم.
على
أن التقيد في الآية بـ {أَوَّلَ} لا مفهوم له؛ إذ ليس المقصود من الآية
النهي عن الكفر أولاً فحسب، بل المقصود النهي عن ذلك دائمًا وعلى كل حال،
وخُصَّ الأول بالذكر لأن التقدم والسبق إليه أغلظ وأشنع، فكان الأول
والأخر في الحكم سواء؛ فقوله جلَّ ثناؤه: {أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ} يعني أول
من كفر به من بني إسرائيل، لأنه قد تقدمهم من كفار قريش وغيرهم من العرب
بشر كثير، لم يؤمنوا بما جاء القرآن به.
وفي تقرير هذا المعنى يقول
أبو العالية: ولا تكونوا أول من كفر بمحمد صلى الله عليه وسلم، يعني من
جنسكم أهل الكتاب، بعد سماعكم بمبعثه.
إذا عُلِمَ هذا، نقول: إن قوله تعالى: {وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ} يحتمل وجوهًا من المعاني، إليك بيانها:الأول:
أن النهي عن الكفر بالقرآن وما جاء به، هو تأكيد لطلب الإيمان به؛ إذ
الإيمان والكفر نقيضان لا يجتمعان، إذا انتفى أحدهما ثبت الآخر، فكان
النهي عن أن يكونوا أول الكافرين، يستلزم أن يكونوا أول المؤمنين، وعلى
هذا فالمقصود من النهي توبيخهم على تأخرهم في اتباع دعوة الإسلام.
الثاني:
أن يكون المقصود التعريض بالمشركين، وبيان أنهم أشد كفرًا من اليهود،
والمعنى على هذا: لا تكونوا أيها اليهود أشد كفرًا من المشركين الذين
كانوا سابقين في الكفر بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم.
الثالث: أن يكون المراد من {أَوَّلَ} المبادرة والمسارعة إلى الإيمان، كقوله تعالى: {فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ} (الزخرف: 81) أي: أول المسارعين والمبادرين للالتزام بشرع الله، ونبذ ما سواه من الشرائع البشرية والوضعية.الرابع:
أن يكون {أَوَّلَ} كناية عن القدوة في الأمر، والمعنى عليه: لا تكونوا
كافرين بهذا القرآن، فتكونوا قدوة لمن جاء بعدكم، وبئس القدوة تلك.
وكما
ترى - قارئي الكريم - فإن الآية تحتمل هذه المعاني كلها ولا تأباها؛ على
أن الآية وإن كانت خطابًا لليهود في عهد الرسالة، بيد أنها تفيد خطاب
الناس كافة، زمانًا ومكانًا؛ إذ هي دعوة للناس أجمعين للإيمان بهذا الدين،
والتزام أحكامه أمرًا ونهيًا، وترك ما سواه من الأديان السماوية المنسوخة
والمحرفة، ونبذ الشرائع الوضعية التي استحدثها الناس، فضلوا بها وأضلوا عن
سواء السبيل.
والله يرشدني وإياك إلى صواب القول، وحُسْن القصد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير الآيـــه رقم 41 من سورة البقرة !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع خواطر الشيخ محمد الشعراوى .. تفسير السور وقصص الأنبياء والخواطر المنفرده فى برامجه على اربع اسطوانات تحميل على اكثر من سيرفر مباشر وسريع
» حملة كوني صاحبة همة لتصلي إلى القمة ( الجزء الثالث ) حفظ سورة الكهف
» حسين الجسمى يقرأ القرءان الكريم وماتيسر من سورة البقره بحجم 3 ميجا تحميل مباشــر
» تلاوة مؤثرة جدا للشيخ / أحمد بن على العجمى من سورة "ق" بحجم 5 ميجا على اكثر من سيرفر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وانتوهـــــــات كل الجديــد وكل اللى فــات :: المنتديــــــات الإسلاميـــه :: الحديث والفقه والسيره النبويــــــه والكتب الإســـلاميه-
انتقل الى: